منتدى => ابراهيم الضباشي <=


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حُــــــ ╗◄الــــــــــــــسدود بالمغرب►╔ـــــــــــــصًرُِْيِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim
Admin
avatar

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 10/02/2011

مُساهمةموضوع: حُــــــ ╗◄الــــــــــــــسدود بالمغرب►╔ـــــــــــــصًرُِْيِ   السبت فبراير 12, 2011 8:19 pm

حُــــــ ╗◄الــــــــــــــسدود بالمغرب►╔ـــــــــــــصًرُِْيِ

من خلال 1920s أن إدخال وسائل الراحة الحديثة بدأت مع الانتهاء من خزانات السدود الكبيرة الأولى. كان موجها أساسا والهدف من هذه السدود من أجل توفير مياه الشرب والمياه اللازمة للري وتوليد الطاقة.

حتى عام 1966 ، ظل التعبئة السياسية للمياه خجولة جدا منذ 38 سنة وقد تم بناء 16 العناوين فقط بسعة إجمالية قدرها 2.2 مليار متر مكعب.

في 1967 ، عندما وضعت جلالة الملك الحسن الثاني هدفا لسقي مليون هكتار ، أعطيت دفعة جديدة وحاسمة في البناء السياسي للسدود الكبيرة. وإيلاء الاهتمام لتعبئة الموارد المائية في المناطق القاحلة الأطلس والجنوب لضمان تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.

وساعد بناء السدود محمد الخامس ، Addakhil حسن ، منصور Addahbi ، يوسف بن Tachfine وضمان تعبئة مستجمعات المياه ، على التوالي ملوية ، والزهرة ماسة درعة ، وبالتالي خلق حقيقي أقطاب التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق.

ومن أجل تعزيز فرص الحصول على المياه متوازن في جميع أنحاء البلاد ، بدأ جلالة الملك الحسن الثاني في عام 1984 لبدء برنامج لبناء السدود الصغيرة والمتوسطة. وقد تم بناء العديد من الكتب في جميع أنحاء المملكة في مناطق خالية من المياه الجوفية لتلبية الاحتياجات المحلية لمياه الشرب والري ، أو لحماية الأفراد والممتلكات العامة والخاصة ضد الفيضانات.

الأولوية المعطاة لعدة عقود ، ساعدت في تطوير موارد المياه السطحية يعطوا للبلد تركة تتكون البنية التحتية للمياه في عام 1998 بنسبة 92 سدود رئيسية بسعة تخزين حوالي من 14500000000 M3 و 13 أنظمة نقل المياه بطول إجمالي 785 كم تقريبا وتبلغ سعتها الإجمالية الدفترية 175 M3 / س.

هذا خيار سياسي لإطلاق برنامج رئيسي لبناء سدود تخزين تلقى أولوية دائمة ، والتي كان من المقرر الموحد الملكي لل10 أكتوبر 1986 لبناء سد كبير في السنة حتى عام 2000.

المغرب يضم حاليا أكثر من 130 السدود الكبيرة وخطط لمواصلة هذا الشكل مع سياسة بناء سدود جديدة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه من سكانها واقتصادها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dabachi.alafdal.net
 
حُــــــ ╗◄الــــــــــــــسدود بالمغرب►╔ـــــــــــــصًرُِْيِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى => ابراهيم الضباشي <= :: البيئة والفضاء :: شؤون بيئية-
انتقل الى: